منتدى مدرسة الرويحة الأساسية للبنين

منتدى مدرسي ثقافي علمي ترفيهي للهيئة التدريسية وطلاب مدرسة الرويحة الاساسية للبنين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خطط لغة انجليثزية لكل الصفوق وتحليل محتوى
الأحد أكتوبر 16, 2011 10:16 pm من طرف SAMER AL-DAYYAT

» خطط دراسيه منوعه للمنهاج الاردني 2010-2010
الأربعاء سبتمبر 07, 2011 3:49 am من طرف تيسير عقل

» اهلا وسهلا بكم
الإثنين يوليو 25, 2011 9:33 pm من طرف صمتي عنواني

» اهلا وسهلا بكم
الإثنين يوليو 25, 2011 9:32 pm من طرف صمتي عنواني

» كنوز الحسنات
الإثنين يوليو 04, 2011 2:53 pm من طرف ايمن ابوحسان

» الهمزة المتوسطة
الإثنين يوليو 04, 2011 2:44 pm من طرف ايمن ابوحسان

» علاما ت الفصل الثاني قريبا هنا
الإثنين يونيو 06, 2011 9:47 am من طرف حمزة الدواهيك

» علامات الفصل الدراسي الثاني لجميع الصفوف التي يدرسها المعلم حمزة الدواهيك ( قريبا )
الإثنين يونيو 06, 2011 9:46 am من طرف حمزة الدواهيك

» شكرررررررررررررررررررررررررررررررررا
الخميس مارس 10, 2011 7:34 pm من طرف زيد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 فوائد العلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمن صوالحه



عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: فوائد العلم   الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 2:53 pm




جاء في الحديث،عن النبي_ صلى الله عليه وسلم _أنه كان يستعيذ بالله من العلم الذي لا ينفع , فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « اللهم إنّي أعوذ بك من علمٍ لا ينفع ومن قلب ٍلا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع ومن دعوةٍ لا يستجاب لها ) رواه مسلم حديث رقم (2722).
وسأضرب أمثلةً على العلم النافع من القرآن العظيم، وأخرى من العلم غير النافع؛ ليتبيّن لنا أنّ العلم النافع تقف وراءه عقولٌ منيرةٌ مستهديةٌ، تبحث عن السنن الربانية في القرآن والكون؛ لكي تستلهمها وتتفاعل معها ،وبين العقول المسترخية التي تتعامل مع تلك السنن بالسطحية وبما لا يعود عليها بالنفع والاعتبار , فمن أمثلة ذلك ما ورد في سورة يس في قوله تعالى» وجاء من أقصا المدينة رجلٌ يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين «. (سورة يس 21)
فمن العلم غير النافع ما يطرحه البعض من الأسئلة حول ضرورة معرفة اسم الرجل الذي تذكر بعض كتب التفسير أنّ اسمه حبيب، والبعض يبدأ بالتعامل مع النص القرآني حول معرفة هذا الرجل المناصر للدعاة والرسل عليه السلام فيبدأ البحث عن مهنته، وهل كان نجاراً أم حداداً, وهكذا يتشعب البحث حول هذا الآية بما لا طائل منه ولا فائدة .
بينما اتّجه آخرون من أهل العلم إلى النظر إلى الآية من ناحية ما ورد فيها من السنن القرآنية التي من استوعبها فقد فاز في الدنيا والآخرة، فقالوا بأنّ الآية تخبرنا بأنّ هذا الرجل الذي أتى لمناصرة الدعاة المؤمنين جاء من أقصا المدينة, وفي ذلك دلالة على أنّ الدعاة المرسلين الذي بعثهم الله إلى هذا المكان :
1- كانوا على قدر المسؤولية الموكولة إليهم، فقاموا بنشرها في جميع المدينة التي أرسلوا إليها، فلم يتركوا بيتاً إلاّ وصلوا إليه وأدخلوا إليه رسالة الطهر والخير, بدليل أنّ هذا الرجل المناصر لهم جاء من أقصى المدينة ومن آخرها.
2- وتدل الآية على أنّ الداعية لا ييأس من إيمان الناس، بل يبقى مستمراً في نشر الخير، وسيجد بإذن الله من يستمع إليه ويقتنع به بدليل هذا الرجل الذي اتبع المرسلين وجاء من أقصى المدينة.
إنّ التفكر في آيات الله _عز وجل_, والتعامل معها بهذه العقلية من العلم النافع الذي على المسلم أن يحرص عليه لاستنباط الأدلة العقلية، والدعوية، والتربوية .
وما أجريته في هذا المثال ينطبق على كثيرٍ من الأمثلة التي يحاول البعض التعرف عليها متناسياً العلوم النافعة فينشغل عنها بما لا فائدة فيه, ويحضرني في هذا المجال ما ورد عن الشعبي_ رحمه الله عز وجل_ وهو من علماء المسلمين الأوائل، جاءه رجلٌ يسأله سؤالاً غريباً ليقول له يا إمام ما اسم زوجة إبليس؟ , فأجاب الشعبي على هذا السؤال الغريب بما يناسبه من الدعابة والفكاهة الساخرة، التي تزجر السائل عن الانشغال بمثل هذه الأسئلة، فقال له ذلك عرسٌ لم أدع إليه ولم أحضره , انه جوابٌ مناسبٌ جوابٌ ساخرٌ من أولئك الذين لا همّ لهم إلا معرفة ما لا ينفع، والغفلة عن العلم النافع ،اللهم اجعلنا من دعاة العلم النافع وأهله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فوائد العلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الرويحة الأساسية للبنين :: قسم نادي اللغة العربية-
انتقل الى: