منتدى مدرسة الرويحة الأساسية للبنين

منتدى مدرسي ثقافي علمي ترفيهي للهيئة التدريسية وطلاب مدرسة الرويحة الاساسية للبنين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خطط لغة انجليثزية لكل الصفوق وتحليل محتوى
الأحد أكتوبر 16, 2011 10:16 pm من طرف SAMER AL-DAYYAT

» خطط دراسيه منوعه للمنهاج الاردني 2010-2010
الأربعاء سبتمبر 07, 2011 3:49 am من طرف تيسير عقل

» اهلا وسهلا بكم
الإثنين يوليو 25, 2011 9:33 pm من طرف صمتي عنواني

» اهلا وسهلا بكم
الإثنين يوليو 25, 2011 9:32 pm من طرف صمتي عنواني

» كنوز الحسنات
الإثنين يوليو 04, 2011 2:53 pm من طرف ايمن ابوحسان

» الهمزة المتوسطة
الإثنين يوليو 04, 2011 2:44 pm من طرف ايمن ابوحسان

» علاما ت الفصل الثاني قريبا هنا
الإثنين يونيو 06, 2011 9:47 am من طرف حمزة الدواهيك

» علامات الفصل الدراسي الثاني لجميع الصفوف التي يدرسها المعلم حمزة الدواهيك ( قريبا )
الإثنين يونيو 06, 2011 9:46 am من طرف حمزة الدواهيك

» شكرررررررررررررررررررررررررررررررررا
الخميس مارس 10, 2011 7:34 pm من طرف زيد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 قواعد لكتابةِ القَصَصْ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمن صوالحه



عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: قواعد لكتابةِ القَصَصْ   الجمعة أبريل 02, 2010 9:30 am

في العشرين من شهر شباط 2010، نشرت صحيفة الغارديان البريطانية استطلاعاً بعنوان "عشرُ قواعدَ لكتابة القَصَصْ"، شارك فيه عشرون كاتباً ناطقاً بالإنجليزية.
كتب كلُّ واحد منهم عشر قواعد، فكانت الحصيلة 200 قاعدة، ترجمتُ منها (بشيء من الاختصار) ما أعجبني أكثر من غيره، لأضعه بين أيديكم:

إلمور ليونارد Elmore Leonard(أميركي):

لا تبدأ كتابة روايتك أبداً بالحديث عن الطقس، وإذا كان حديثك عن الطقس لخلق جوٍّ، وليس ردَّ فعلِ شخصيَّة، فلا تُطِلْ، لأنك إن أطلت فسوف يقفز القارئ ليصل إلى الحديث عن الناس؛ تجنَّب التمهيد، فالتمهيد قد يكون مزعجاً، بخاصة إذا جاء بعد مقدمة جاءت بعد تصدير، اترك هذه الأشياء لكتابٍ غير قَصَصي؛ لا تستعمل صيغة الحال [أو الصفات] كثيراً، وإذا استعملتها تكون ارتكبت إثماً، فإذا قلتَ، على سبيل المثالً: بشجاعة، بقوة، بهدوء ... أو مُسرعاً، هائماً على وجهه ... أو جميلٌ، عاطفيٌ، ... فسوف يعرف القارئ أنك تُدخل أنفك في ما لا يعنيك، وبدلاً عن ذلك كله قلْ كيف فعلت الشخصيات ذلك؛ لا تستخدم أبداً كلمة "فجأةً"، والسبب واضحٌ، وقد لاحظتُ أن الكتّاب الذين يستخدمون الكلمة كثيراً هم الأقل سيطرة على كتابتهم؛ إن كنت تكتب عن منطقة ما فاستعمل لهجتها، أو عن أهل صناعة ما فاستعمل تعابيرها؛ لا تكتب تفاصيل كثيرة عن الشخصيات والأمكنة والأشياء، إلا إذا كنت مارغريت أتوود وتستطيع الرسم باللغة؛ تجنب كتابة الجزء الذي سوف يقفز القارئ عنه، وفكّر في ما تقفز عنه نفسك وأنت تقرأ رواية، أما قاعدتي الأخيرة التي تُلخص كل القواعد فهي: إذا بدت كتابتي لي ككتابة، فإنني أعيد كتابتها.

مارغريت أتوود Margaret Atwood (كندية):

خذْ معك قلم رصاص لتكتب به في الطائرة، فأقلام الحبر تَنِزُّ، وإذا انكسر قلم الرصاص، فإنك لا تستطيع بريَهُ في الطائرة، لآنك لا تستطيع حمل سكين فيها، لذا خذ معك قلمي رصاص؛ ركِّز انتباه القارئ (وسيكون عملك أفضل إن استطعت أنت تركيز انتباهك)؛ من الأرجح أنك ستحتاج معرفةً جيدة بالواقع، وهذا يعني أنك لن تحصل على غداءٍ مجاني، فالكتابة عملٌ، مقامرةٌ، لا تستطيع معه، في النهاية، الحصول على تقاعدٍ؛ لا تجلس أبداً في وسط الغابة، فإن ضِعت في الحبكة أو انسدت السبل أمامك، اقتفِ أثر خطواتك راجعاً، لتعرف أين أخطأت، ثم خذ طريقاً أخرى، و/ أو غيِّر الشخصية، غيِّر صيغة الفعل، غيِّر الصفحة الافتتاحية.

رودي دويل Roddy Doyle(آيرلندي):

لا تضع صورة مؤلفكَ المفضَّل فوق مكتبِك، بخاصة إن كان واحداً من المشاهير وانتحر؛ كن لطيفاً مع نفسك واملأ الصفحات بأسرع ما تستطيع، واعتبر كل صفحة جديدة تكتبها نصراً؛ لا تقلق للجودة إلا بعد أن تكتب 50 صفحة؛ اكتب عنوان عملك بأسرع ما تستطيع ... ستكون البقية أسهل مما تتصور؛ غير أفكارك، فكثيراً ما تحلُّ افكارٌ أفضلُ مكان أفكارٍ جيدةً.

هيلين دنمور Helen Dunmore (إنجليزية):

أعدْ قراءة ما كتبت، أعد كتابته، أعد قراءته، أعد كتابته، فإذا وجدت، بعد ذلك، ان ما كتبت لا يستحق المزيد من الكتابة، ألقِ به في سلة المهملات، وبعد ذلك ستشعر بالسعادة، لأنك لم تعد تعيش مع جُثثٍ؛ لا تقلق للآجيال القادمة - فكما لاحظ الشاعر لاركن Larkin (غير العاطفي) "لا يبقى بعدنا إلا الحب".

جيوف داير Geoff Dyer (إنجليزي):

لا تفكر أبداً بالبُعد التجاري لمشروعك، واترك هذه المهمة لوكيلك ومُحرِّرَكَ، وهذا نص مكالمة جرت بيني وبين ناشري الأمريكي. أنا: "إنني أكتب كتاباً مُملاً جداً، وإذا نشرتَه فسوف تخسر عملك". الناشر: "هذا بالضبط ما يجعلني أريد البقاء في عملي"؛ لا تكن واحداً من أولئك المؤلفين الذين يحكمون على أنفسهم بالبقاء طوال حياتهم يستقوون بنابوكوف Nabokov ؛ إحذر الكليشيهات: كليشيهات التعبير والحوار والشكل ...

آن إنرايت Anne Enright (آيرلندية):

الكتّاب السِيِّئون وحدهم من يعتقدون أن عملهم جيدٌ؛ الوصفُ صعبٌ، فتذكر أن كلَّ وصفٍ رأيٌ في العالم، واعثر على مكان تقف فيه لتصفه.

رتشارد فورد Richard Ford (أميركي):

تزوَّجْ امرأة تحبها وتعتقد أن كونك كاتباً فكرةٌ رائعة؛ لا تجادل زوجتك صباحاً ولا في وقت متأخر من الليل؛ لا تقرأ مراجعاتِ كتبكَ، ولا تكتب مراجعاتٍ لكتب غيرك، ولا تكتب رسائل إلى المُحرِّر؛ لا تتمنى السوء لزملائك، وحاول التفكير في أن حُسْنَ حظِّ غيرك تشجيعٌ لك؛ لا تشرب وتكتب في الوقت نفسه.

جوناثان فرانتزِن Jonathan Franzen (أميركي):

إن لم يكن القَصَصُ مغامرةَ المؤلفِ الشخصيةَ في المُرعِب أو غير المعروف، فلا يستحق الكتابة، اللهم إلا للنقود؛ اكتب بضمير الغائب إلا إذا فَرض ضمير المتكلم نفسه عليك بشكل لا تستطيع مقاومته؛ يتطلَّبُ قَصَصُ السيرةِ الذاتيةِ الصرفُ ابتكاراً صرفاً، فلم يكتب أحدٌ أبداً قصةَ سيرةٍ ذاتيةٍ صرفةً أفضل من "التحوّل" [لكافكا].

إستر فرويد Esther Freud (إنجليزية):

لا تنتظر الإلهام، فما يهم هو الانضباط؛ اقطع كافة المجازات والتشبيهات، ففي أحد كتبي وعدت نفسي أن أفعل ذلك، ولكنني انزلقت إليها في الفصل الحادي عشر، ولا زلت إلى الآن خجلة مما فعلت؛ تحتاج القصة إيقاعاً، فاقرأ قصتك بصوت عالٍ، فإن لم تبدُ ساحرةً، تكون قد افتقدتَ شيئاً؛ التحريرُ كل شيء، اقطع إلى أن لا تستطيع الاستمرار في القطع، وما يبقى بعد ذلك يتبرعم عادةً بالحياة؛ ثق بقارئك، فلا يحتاج كل شيء للشرح؛ لا تنسَ أن القواعد، حتى وإن كانت قواعدك، لم توضع إلا لتُكسر.

بي. دي. جيمس PD James (إنجليزية):

اقرأ كثيراً، واقرأ كتباً جيدة، فالكتابة السيئة مُعْدِيَةٌ؛ لا تخطط أن تكتب - اكتب، فبالكتابة فقط، وليس بالحلم بها، نطور أسلوبنا الخاص.

هيلاري مانتل Hilary Mantel (إنجليزية):

اكتب كتاباً تريد أنت أن تقرأه، فإذا كنت لا تريد أن تقرأه، فلماذا يريد شخص آخر أن يقرأه؛ إذا كان لديك فكرةُ قصةٍ جيدةٍ، لا تفترض أنها ستشكِّل سرداً نثرياً، فقد يكون من الأفضل كتابتها كمسرحية أو كقصيدة، فكن مرناً؛ ركِّز طاقتك السردية على نقطة التغيُّر، وهذا الأمر مهمٌ، بخاصة، في القَصَص التاريخي، فحين تنتقل الشخصيات إلى مكان جديد، أو حين تتبدَّل الأشياء حولها، تكون تلك نقطةُ التغيُّر التي يجب عليك أن تملأها بالتفاصيل، تفاصيل عالمها.

مايكل موركوك Michael Moorcock (إنجليزي):

قدِّم شخصياتك وثيماتك في الثلث الأول من روايتك؛ إذا كنت تكتب رواية تعتمد على الحبكة تأكد أن عناصر الحبكة موجودة في الثلث الأول من روايتك (المقدمة)؛ طوِّر شخصياتك وثيماتك في الجزء الثاني (التطور)؛ حل الثيمات والغموض والحبكة في الجزء الثالث (الحل).
أندرو موشن Andrew Motion (إنجليزي): فكر بأحاسيسك كما بعقلك؛ احترم إعجاز العادي؛ احجز شخصياتك في غرفة واخبرها أن تبدأ بالعمل؛ فكِّر بالأمور الكبيرة، وحافظ على خصوصيتك؛ اكتب للغد، لا لليوم.

جويس كارول أوتس Joyce Carol Oates (أمريكية):

كن ناقدّكَ ومحرِّرَكَ، وتعاطف مع نفسك، لكن دون رحمة؛ لا تتوقع "قارئاً مثالياً" - قد يكون موجوداً في مكان ما، لكنه سيكون مشغولاً بقراءة كاتب آخر؛ إلا إذا كنت تكتب شيئاً طليعياً جداً - مُعقداً، متشابكاً، غامضاً، انتبه إلى إمكانيات كل فقرة؛ إلا إذا كنت تكتب شيئاً ما بعد حداثي جداً - واعياً بذاتك، عاكساً ذاتك، ومستفِزَّاً - انتبه لاستخدام كلمات سهلة مألوفة وليس كلمات كبيرة؛ تَذَكَّر قول أوسكار وايلد Oscar Wilde: "قليلٌ من الصدقِ خطيرٌ، وكثير منه مميتٌ بشكل مطلق.

وِل سِلف Will Self (إنجليزي):

لا تعدْ إلى الخلف إلا بعد أن تكون كتبت مسودة كاملة، وأبدأ كل يوم من نهاية أخر جملة كتبتها أمسِ، وهذا يعني أن أمامك قُوام عمل لتبدأ منه العمل الحقيقي - التحرير؛ توقف عن قراءة القِصص - فالقِصص كذبٌ، وليس فيها شيءٌ لم تعرفه سابقاً (هذا إذا كنت قرأت كمَّاً هائلاً من القصص سابقاً، أما إذا لم تكن قد فعلت ذلك، فلا شأن لك بكتابة القصص).

زيدي سمث Zadie Smith (إنجليزية):

تجنب الحديث عن العصابات والزُمَر والمجموعات في روايتك، فحضور الجماهير في كتابتك لا يجعلها أفضل مما هي.

كولم تويبن Colm Toibin (آيرلندي):

ابقَ في بجامتك الفكرية طوال النهار؛ إذا كان عليك أن تقرأ، إقرأ السيرة الذاتية لمن أصيبوا بالجنون.

روز تريمين Rose Tremain (إنجليزية):

إنسَ القولَ القديم الممل "اكتب عمّا تعرفه"، وابحث عن تجربة غير معروفة تُعزِّزُ فهمك للعالم واكتب عنها؛ استمع للنقد وما يُفضِّلُه "قُراؤك الأُوَل" الذين تثق بهم؛ في مرحلة تخطيط كتابك، لا تُخطط النهاية، فكل ما مرَّ قبلها هو الذي يُحدِّدها؛ إذا كنت تكتب قَصَصَاً تاريخياً، لا تكتب عن شخصيات معروفة جداً، فإن فعلت سيذهب القارئ إلى كتب التاريخ ليعرف عنها أكثر؛ تعلَّم من السينما: اقتصد في الوصف، ميِّز بين التفصيل المهم والتفصيل الذي لا حياة فيه، واكتب حواراً يتكلَّمه الناس فعلاً.

سارة ووترز Sarah Waters (بريطانية):

عاملْ الكتابة كوظيفة، فغراهام غرين Graham Greene كان يكتب 500 كلمة كل يوم؛ كتابة القَصَص ليست "تعبيراً ذاتيَّاً" أو "تحليلاً نفسياً للذات"، لأن الروايات تُكتب للقراء، وكتابتهنّ َتعني خلق بنية بارعة مؤثرة بصبرٍ وبراعة؛ لا تُفبرك، فإذا كنت حقاً كاتباً عظيماً فلن تحتاج أية قاعدة.

جانيت ونترسون Jeanette Winterson (بريطانية):

لا تقف أبداً إن تأزمت الكتابة معك، تنحَّى جانباً واكتب شيئاً آخر، لكن لا تتوقف كليَّاً؛ كن صادقاً مع نفسك، فإن لم تكن جيداً اقبل ذلك، وإن كان العمل الذي تقوم به غير جيد اقبل ذلك؛ لا تتمسك بعمل سيء، فإذا ذهب العمل السيء إلى الجارور لن يُصبح جيداً إذا أخرجته منه؛ لا تهتم لمن لا تحترمه؛ كن طموحاً لإنجاز عمل جيد لا للحصول على جائزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عادل



عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: قواعد لكتابةِ القَصَصْ   الأحد أبريل 04, 2010 9:18 am

انه موضوع جميل وجدير بالذكر لذا أشكر الأستاذ المساهم
sunny عادل الجيتاوي sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قواعد لكتابةِ القَصَصْ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الرويحة الأساسية للبنين :: قسم نادي اللغة العربية-
انتقل الى: