منتدى مدرسة الرويحة الأساسية للبنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة الرويحة الأساسية للبنين

منتدى مدرسي ثقافي علمي ترفيهي للهيئة التدريسية وطلاب مدرسة الرويحة الاساسية للبنين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خطط لغة انجليثزية لكل الصفوق وتحليل محتوى
صفات الكمال تجتمع في سيد الرسلين I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 10:16 pm من طرف SAMER AL-DAYYAT

» خطط دراسيه منوعه للمنهاج الاردني 2010-2010
صفات الكمال تجتمع في سيد الرسلين I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 07, 2011 3:49 am من طرف تيسير عقل

» اهلا وسهلا بكم
صفات الكمال تجتمع في سيد الرسلين I_icon_minitimeالإثنين يوليو 25, 2011 9:33 pm من طرف صمتي عنواني

» اهلا وسهلا بكم
صفات الكمال تجتمع في سيد الرسلين I_icon_minitimeالإثنين يوليو 25, 2011 9:32 pm من طرف صمتي عنواني

» كنوز الحسنات
صفات الكمال تجتمع في سيد الرسلين I_icon_minitimeالإثنين يوليو 04, 2011 2:53 pm من طرف ايمن ابوحسان

» الهمزة المتوسطة
صفات الكمال تجتمع في سيد الرسلين I_icon_minitimeالإثنين يوليو 04, 2011 2:44 pm من طرف ايمن ابوحسان

» علاما ت الفصل الثاني قريبا هنا
صفات الكمال تجتمع في سيد الرسلين I_icon_minitimeالإثنين يونيو 06, 2011 9:47 am من طرف حمزة الدواهيك

» علامات الفصل الدراسي الثاني لجميع الصفوف التي يدرسها المعلم حمزة الدواهيك ( قريبا )
صفات الكمال تجتمع في سيد الرسلين I_icon_minitimeالإثنين يونيو 06, 2011 9:46 am من طرف حمزة الدواهيك

» شكرررررررررررررررررررررررررررررررررا
صفات الكمال تجتمع في سيد الرسلين I_icon_minitimeالخميس مارس 10, 2011 7:34 pm من طرف زيد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 صفات الكمال تجتمع في سيد الرسلين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

صفات الكمال تجتمع في سيد الرسلين Empty
مُساهمةموضوع: صفات الكمال تجتمع في سيد الرسلين   صفات الكمال تجتمع في سيد الرسلين I_icon_minitimeالخميس يونيو 03, 2010 7:13 am





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فإن الرسول صلى الله عليه وسلم بلغ أقصى غاية الكمال البشري فهو أتقى البشر وأعلمهم بالله، كما في حديث البخاري: إن أتقاكم وأعلمكم بالله لأنا.

وقد وصفه أنس في حديث الصحيحين بقوله: كان أحسنَ الناس وأشجعَ الناس وأجودَ الناس.

وقد زكى الله أخلاقه صلى الله عليه وسلم في قوله: وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ {القلم: 5}.

وقال صاحب كتاب إقامة الحجة على العالمين بنبوة خاتم النبيين: كل من قرأ سيرة محمد وأخباره وأيامه من الباحثين المنصفين غير المسلمين أجمعوا على أن هذا الرجل قد اجتمعت فيه كل صفات الكمال البشري من حسن الخلق ورجاحة العقل وسلامة الفطرة ورقة الطبع والشجاعة وبلاغة اللسان.

هذا الفيلسوف الإنجليزي توماس كارليل ـ الحائز على جائزة نوبل ـ يقول في كتابه الأبطال: وقد رأيناه طول حياته راسخ المبدإ، صادق العزم بعيداً، كريماً بَرًّا، رؤوفاً تقياً، فاضلاً حراً، رجلاً، شديد الجد، مخلصاً، وهو مع ذلك سهل الجانب، ليِّن العريكة، جم البشر والطلاقة، حميد العشرة، حلو الإيناس، بل ربما مازح وداعب، وكان ـ على العموم ـ تضيء وجهه ابتسامةٌ مشرقة من فؤاد صادق، لأن من الناس من تكون ابتسامته كاذبة ككذب أعماله وأقواله.

ويقول: كان عادلاً صادق النية، كان ذكي اللب، شهم الفؤاد، لوذعياً، كأنما بين جنبيه مصابيح كل ليل بهيم ممتلئاً نوراً، رجلاً عظيماً بفطرته، لم تثقفه مدرسة ولا هذبه معلم، وهو غني عن ذلك. هـ.

وأما آيات عبس: فقد قال ابن هشام في سيرته مبينا سبب نزولها: ووقف الوليد بن المغيرة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم يكلمه ـ وقد طمع في إسلامه ـ فبينا هو في ذلك إذ مر به ابن أم مكتوم ـ الأعمى ـ فكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعل يستقرئه القرآن فشق ذلك منه على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أضجره، وذلك أنه شغله عما كان فيه من أمر الوليد وما طمع فيه من إسلامه فلما أكثر عليه انصرف عنه عابسا وتركه، فأنزل الله تعالى فيه: عبس وتولى أن جاءه الأعمى ـ إلى قوله تعالى: في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة.

أي إنما بعثتك بشيرا ونذيرا، لم أخص بك أحدا دون أحد، فلا تمنعه ممن ابتغاه، ولا تتصدين به لمن لا يريده. هـ.

وقد ذكر بعض أهل العلم أن هذا التصرف من النبي صلى الله عليه وسلم حصل اجتهادا منه بسبب حرصه على هداية الوليد، وأن هذا التصرف لم يقع فيه تلفظ بما يسيء لابن أم مكتوم، وإنما كان منه كراهية لمجيء ابن أم مكتوم في هذا الوقت، وقد حصل بسببها مجرد تصرف انفعالي تظهر ملامحه على الوجه ولا يراه الأعمى، ومع ذلك لم يقره الله تعالى، بل أدبه في ذلك الشأن بالآيات الكريمة السابقة فظهر بذلك رعاية الله لنبيه صلى الله عليه وسلم وتسديده له.

والله أعلم.
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفات الكمال تجتمع في سيد الرسلين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الرويحة الأساسية للبنين :: قسم نادي التربية الاسلامية-
انتقل الى: